الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
الجملة جواب القسم، الجار (لربه) متعلق بـ (كنود).
الجار (على ذلك) متعلق بـ (شهيد).
الجار (لحب) متعلق بـ (شديد).
الجملة مستأنفة، (إذا): ظرف مجرد من الشرط متعلق بما دلَّ عليه خبر إن أي: إذا بعثر جوزوا، (ما): اسم موصول نائب فاعل.
الجملة سدَّت مسدَّ مفعولَيْ (يَعْلَمُ)، وكسرت همزة (إنَّ) لمجيء اللام في الخبر. الجار (بهم) متعلق بـ (خبير)، والظرف يتعلق بـ (خبير).
(القارعة): مبتدأ.
(ما): اسم استفهام مبتدأ، (القارعة): خبر، والجملة خبر المبتدأ المتقدم.
الواو مستأنفة، وجملة (ما القارعة) مفعول ثان لـ (أدراك)، وجملة (وما أدراك) معطوفة على جملة (مَا الْقَارِعَةُ).
(يوم): ظرف متعلق بفعل مقدر تقديره: تأتي يوم يكون، وجملة (تأتي) مستأنفة.
الفاء مستأنفة، (أمَّا): حرف شرط وتفصيل، (مَنْ): موصول مبتدأ.
الفاء رابطة، وجملة (هو في عيشة) خبر المبتدأ السابق (مَنْ).
جملة (وأمَّا مَنْ خَفَّت) معطوفة على جملة (أمَّا مَنْ ثقلت).
الجملة خبر المبتدأ الثاني (مَنْ خَفَّتْ).
جملة (وما أدراك) معطوفة على جملة (فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ)، وجملة (ما هي) مفعول ثان لـ (أدراك).
(نار): خبر لمبتدأ محذوف أي: هي نار حامية.
(حتى): حرف غاية وجر، والمصدر المؤول (أن زرتم) مجرور بـ (حتى) متعلق بـ (أَلْهَاكُمُ)، وجملة (زرتم) صلة الموصول الحرفي.
حذف مفعول (تعلمون) للدلالة عليه.
الجملة معطوفة على الاستئنافية قبلها، وليست من باب التوكيد اللفظي.
الجملة مستأنفة، (عِلْم): مفعول مطلق، وجواب (لو) محذوف أي: لارتدعتم.
قوله (لترون): اللام واقعة في جواب القسم، وجملة القسم المقدرة مستأنفة، والفعل مضارع مرفوع بثبوت النون وحذفت لتوالي الأمثال، والواو فاعل، والنون للتوكيد، والفعل متعدٍّ لواحد وهو (الجحيم)، والرؤية بصرية.
جملة (ثم لترونها) معطوفة على جملة جواب القسم السابقة، (عين): نائب مفعول مطلق لأنه نعت للمصدر أي: لتروُنَّها رؤية عين اليقين.
جواب القسم.
(الذين): منصوب على الاستثناء من اسم الجنس (الإِنْسَانَ).
(ويل): مبتدأ، وجاز الابتداء بالنكرة لأنه دعاء، (لمزة) نعت.
(الذي): بدل من (كل همزة).
جملة (يحسب) حال من فاعل (عدَّده)، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ حسب.
الجملة جواب القسم، وجملة القسم المقدرة مستأنفة.
جملة (وما أدراك) مستأنفة، وجملة (ما الحطمة) مفعول به ثان لـ (أدراك).
(نار): خبر لمبتدأ محذوف أي: هي، والجملة مستأنفة، (الموقدة): نعت.
(التي): نعت.
الجار (عليهم) متعلق بـ (مؤصدة)، والجملة مستأنفة.
الجار (في عمد) متعلق بمحذوف خبر ثان لـ (إن).
(كيف): اسم استفهام مفعول مطلق والمعنى: أيَّ فِعْلٍ فَعَل ربك؟ جملة (فعل) سدَّت مسدَّ مفعولي (تر) المعلق بالاستفهام.
الجار (في تضليل) متعلق بالمفعول الثاني المقدر.
(أبابيل) نعت.
جملة (ترميهم) نعت ثان لـ (طَيْرًا).
جملة (فجعلهم) معطوفة على جملة (أرسل)، الجار (كَعَصْفٍ) متعلق بالمفعول الثاني.
الجار (لإيلاف) متعلق بـ (يعبدوا) في الآية (3).
(إيلافهم): بدل من (إيلاف)، (رحلة): مفعول به للمصدر (إيلافهم).
الفاء زائدة، واللام للأمر، والفعل مجزوم بحذف النون، (هذا): مضاف إليه.
(الذي): نعت لـ (رَبَّ). |